سفارش تبلیغ
صبا ویژن

تجربة تکمیم المعدة فی ایران

بالنسبة لمن یرید خسارة عدة کیلوغرامات من وزنه، مع النظام الغذائی الصحیح وممارسة التمارین الریاضیة المناسبة، فهذا أمر عملی، لکن فی بعض الأحیان، ولأی سبب من الأسباب، لا یکون ذلک ممکناً للأشخاص الذین یعانون من زیادة الوزن، وهنا نقترح إجراء عملیة جراحیة على المعدة للعدید من الأشخاص الذین یعانون من المعدة جراحة تحویل مسار المعده فی إیران المذکورة فی هذه المقالة سوف ترشدک إلى کیفیة إجراء جراحة المعدة فی إیران.

احصل على استشارة مجانیة

لمزید من المعلومات، قم بزیارة موقع بلاد برشیا مد تریب

 

إن تحویل مسار المعدة (أو ما یعرف أیضاً باسم تحویل مجرى المعدة أو مجازاة المعدة) هو طریقة لخسارة الوزن لأولئک الذین یریدون تجاوز العمل الشاق المتمثل فی التخلص من عشرات الکیلوغرامات، غیر أن هذا لیس مکراً کما یبدو! فی الواقع یمکنک تبسیط خسارة الوزن بتغییر جهازک الهضمی کی تأکل بشکل أقل وبالتالی تحصل على سعرات حراریة أقل. نحن فی آریا مدتور نقوم بکل الترتیبات اللازمة لرحلتک إلى ایران لإجراء جراحة تحویل مسار المعدة عند أفضل جراحی البدانة فی ایران.

 

التکلفة الفیدیو الصور البرنامج الزمنی الفنادق آراء المرضى

عروض تحویل مجرى المعدة فی إیران

 

ما الذی یعنیه مستوى الجراح؟

تم تصنیف عروض تحویل مجرى المعدة لدینا إلى ثلاثة مستویات بناءً على کفاءات الجراحین وأیضاً على المستشفى/ العیادة التی تتم فیها العملیة.

 

یتم قیاس ترتیب الجراحین لدینا باستخدام معاییر مختلفة بما فی ذلک:

 

المهارات والخبرة العملیة والتی یتم تقییمها بناءً على سنوات الخبرة کجراح وعدد العملیات الجراحیة الناجحة ونسبة رضا المرضى.

الخلفیة الأکادیمیة والتی یتم تقییمها بناءً على المستوى التعلیمی (مع أخذ تخصصاتهم وتخصصاتهم الدقیقة بعین الاعتبار) والترتیب فی امتحان شهادة البورد التخصصی ومکان الدراسة (تصنیف المؤسسة) وعدد المؤتمرات وورشات العمل والدورات التی حضرها.

الجراحون الأعلى مرتبة هم أطباء العلامة التجاریة الإیرانیون النشطون أیضاً على وسائل التواصل الاجتماعی

 

* لاحظ أن جمیع أطبائنا حاصلون على البورد التخصصی وأنهم قد حققوا معاییر مجموعة آریا مدتور الطبیة.

 

ما نقدمه

عملیة تحویل مسار المعدة (بالمنظار)

مراجعات العیادة والطبیب، عملیة تکمیم المعدة فی مستشفى، مبیت لیلة فی المستشفى، الرعایة ما بعد العملیة، التعافی والمتابعة.

 

تأشیرة الدخول العلاجیة

رمز تصریح التأشیرة (لاحظ أن هناک رسوماً منفصلة من أجل الفیزا یجب على المریض دفعها عند استلام الفیزا، وهذه الرسوم غیر مشمولة بهذا العرض).

اعرض المزید

عملیة انقاص الوزن إجراء بسیط فی ایران!

 

إلسی دقاق فتاة سوریة تبلغ من العمر 21 عاماً وهی مقیمة فی هولندا. إنها جمیلة بلا شک بشعرها المذهل وعینیها السوداوین ومظهرها الأنیق، ومع ذلک کانت السمنة تؤثر علیها بدنیاً ونفسیاً فی سن مبکرة جداً. لقد سافرت من هولندا لإجراء جراحة انقاص الوزن فی ایران. تقول إلسی: ”لم أتمکن من إجراء هذا النوع من الجراحة فی هولندا، لکننی بحثت على الإنترنت وتعرفت على ایران وآریا مدتور، لقد جعلوا الأمر یبدو سهلاً بالنسبة لی“. تم إجراء العملیة لها فی أفضل حالة وحصلت على النتیجة هی التی تریدها، لکن کیف أجرتها؟ شاهد الفیدیو.

 

 

صور قبل وبعد

شاهد صور قبل وبعد للأشخاص الذین قاموا بإجراء تکمیم المعدة فی ایران.

 

 

مزید من الصور

برنامجک الزمنی بالتفصیل بعد الوصول إلى ایران

 

>> الیوم الأول: الوصول إلى المطار: سیتم استقبالک من مرشدک ثم نقلک من المطار إلى الفندق1، الوصول إلى الفندق، النقل من الفندق إلى العیادة، زیارة الطبیب، إجراء فحوصات ما قبل العملیة، النقل من العیادة إلى الفندق.

 

>> الیوم الثانی: النقل من الفندق إلى المستشفى، التحضیرات للعملیة، التحدث مع الطبیب ومراجعة التوقعات، إجراء العملیة، الرعایة بعد العملیة فی المستشفى، الحصول على تعلیمات الطبیب، المبیت فی المستشفى.

 

اعرض المزید

 

 

 

تعرَّف على فنادقنا

 

إننا نعمل مع مجموعة مختارة من الفنادق ذات ثلاثة إلى خمسة نجوم فی طهران وفی المدن الأخرى، وتبعاً لنوع العرض الذی تختاره ولمکان المستشفى أو العیادة التی ستتلقى العلاج فیها فإننا نرتب لک إقامتک فی أنسب فندق لک. سنرسل لک اسم الفندق وتفاصیله وصوره بشکل مسبق.

 

شاهد فنادقنا

لدى مرضانا لتجمیل الأنف شیء لیقولوه لکم

 

شاهد لماذا یختار الناس ایران لإجراء انقاص الوزن فیها.

 

 مع آریا مدتور

تجربة تکمیم المعدة فی ایران: کیف تجری العملیة بربع سعرها فی طهران؟

تجربة تکمیم المعدة فی ایران

شابة فی الحادیة والعشرین من عمرها تقول إن تجربة تکمیم المعدة فی ایران تستحق العناء

تجربة تکمیم المعدة فی ایران

امرأة عراقیة تبحث عن وجهة لإجراء عملیة تکمیم المعدة

تجربة انقاص الوزن فی ایران لسیدة من استرالیا

أسرة عربیة تقوم برحلة سیاحیة علاجیة طویلة من أسترالیا إلى إیران

شاهد مزیداً من فیدیوهات شهادات انقاص الوزن

لم تتخذ القرار بعد؟ دعنا نساعدک! احصل على استشارتنا المجانیة

 

 

 

احصل على استشارة مجانیة

 

تحویل مسار المعدة: کل ما تحتاج معرفته

عملیة تحویل مسار المعدة والتی تعرف أیضاً باسم عملیة تحویل مجرى المعدة أو مجازاة المعدة هی جراحة إنقاص الوزن (معالجة البدانة) لأولئک الناس الذین یبحثون عن حل سریع لمشکلة البدانة لدیهم ویریدون أن یروا تحسینات ملحوظة على صحتهم. هناک عدة أنواع لجراحة تحویل مسار المعدة التی عادةً ما تجرى بالمنظار قلیل التوغل وأشهرها تحویل المسار على شکل حرف Y أو ما یُعرف باسم Roux-en-Y.

 

عملیة تحویل مجرى المعدة هی جراحة البدانة الأکثر فاعلیة، حیث تؤدی إلى خسارة وزن ملحوظة عند الأشخاص الذین یعانون من بدانة مفرطة. إنها ثانی أکثر جراحات خسارة الوزن شیوعاً بعد جراحة تکمیم المعدة.

 

سنمضی فی هذه المقالة فی شرح عملیة تحویل مسار المعدة وعرض إیجابیاتها وسلبیاتها وتکلفتها ونصائح الشفاء منها، ونقدم لکم بعض المعلومات عن هذا النوع من جراحة خسارة الوزن فی ایران.

 

کیفیة عمل عملیة تحویل مسار المعدة؟

 

یتم إجراء تحویل مسار المعدة فی ایران باستخدام تقنیة التنظیر محدودة التوغل، حیث یقوم الجراح بإجراء بضعة شقوق فی بطن المریض ویدخل المنظار وأدوات جراحیة أخرى وینجز العملیة. من أجل فهم أفضل شاهد فیدیو تحویل مسار المعدة هذا الذی یشرحها بطریقة المحاکاة.

 

 

لماذا یتم اختیار ایران من أجل إجراء جراحة تحویل مجرى المعدة؟

عملیة تحویل مسار المعدة هی عملیة شعبیة جداً فی ایران لمعالجة البدانة، فهناک جراحون متخصصون فی معالجة البدانة محترفون ومهرة فی ایران ولدیهم خبرة استثنائیة فی جراحة مجازاة المعدة وجراحات فقدان الوزن الأخرى.

 

یتم إجراء عملیة تحویل مسار عادی للمعدة وعملیة تحویل مسار مصغر للمعدة فی مستشفیات جیدة التجهیز فی طهران ومشهد وأصفهان وجزیرة کیش وتبریز وشیراز بأسعار معقولة جداً، والأسعار المنخفضة لا تعنی بأی حال من الأحوال أن جودة الرعایة الصحیة فی ایران منخفضة، فانخفاض التکلفة عائد ببساطة إلى انخفاض قیمة الریال الإیرانی بالنسبة إلى العملات الأخرى.

 

لیست جودة الأطباء والمستشفیات والتکالیف المعقولة هی التی تؤخذ فقط بالحسبان إلا أن ایران بلد مدهش یستحق الزیارة؛ فقط اسأل أحداً ما جاء إلى هنا، فقد أقر معظم الناس الذین زاروا ایران بأن موقفهم نحو البلد قد تغیر کلیاً بعد قیامهم برحلة إلیه.

 

أفضل دکاترة تحویل مسار المعدة فی ایران

قام بعض الجراحین الإیرانیین بتطویر تقنیات جراحیة أثبتت أنها أفضل فعالیة بکثیر من العملیات التقلیدیة.

 

کم تکلفة عملیة تحویل مسار المعدة وعملیة تحویل مسار المعدة المصغر فی ایران ؟

تختلف تکلفة جراحة تحویل مسار المعدة فی ایران تبعاً للجراح وطریقة جراحة التحویل والعیادة وبشکل خاص تبعاً للبلد الذی تتم فیه الجراحة، ففی ایران تکون جراحة مجازاة المعدة معقولة التکلفة أکثر من بلدان أخرى، حیث تکلف جراحة تحویل مسار المعدة فی ایران حوالی 5,500$، بینما تکلف نفس العملیة 24,000$ فی الولایات المتحدة وسطیاً و20,000$ فی کندا و17,000$ فی أسترالیا و10,400فی الهند و10,500$ فی تایلاند.

 

متوسط تکلفة جراحة تحویل مسار المعدة المصغر فی ایران حوالی 5,500$ فی حین أن تکلفة نفس الجراحة فی الولایات المتحدة تتراوح بین 15,000$ و25,000$، أما متوسط سعر عملیة تحویل مسار المعدة المصغر بالمنظار فهو 22,000$ فی کندا ومن 7,000$ إلى 10,000$ فی مکسیکو و26,000$ فی أسترالیا وبین 10,000 جنیهاً استرلینیاً و15,000 جنیهاً استرلینیاً فی المملکة المتحدة.

 

کیف یمکن أن أرتب رحلة تحویل مسار المعدة فی ایران؟

قبل التخطیط لإجراء عملیة تحویل مسار المعدة فی الخارج علیک أن تتخذ بعض التدابیر، فعلى سبیل المثال علیک البحث بدقة بالغة قبل اختیار جراح بدانة، تتعاون آریا مدتور مع نخبة من أفضل جراحی البدانة الإیرانیین الذین لدیهم مهارة وخبرة عالیتان فی هذا المجال، وحتى تتعرف أکثر عن دکاترتنا یمکنک الذهاب إلى صفحة الأطباء أو یمکنک ببساطة أن ترسل لنا رسالة للحصول على استشارة مجانیة عن دکاترتنا.

 

الخطوة الثانیة هی التخطیط للرحلة، وقد یکون هذا مهماً جداً بما أنک تتحضر للخضوع لعملیة جراحیة خارج بلدک. باختیارک أحد عروض آریا مدتور الطبیة یمکنک الاستفادة من مساعدة آریا مدتور لک على مدار الساعة قبل بدء الرحلة وأثناءها وبعدها، ویمکنک التعرف أکثر على خدماتنا مثل منسق المرضى الخاص وترتیبات السفر والإقامة وغیر ذلک عن طریق مستشارینا الجاهزین للإجابة عن أسئلتک، وبمجرد أن یتم ترتیب البرنامج الزمنی لعملیة تحویل مسار المعدة التی ترید إجراءها فإننا سنحصل لک على الفیزا ونحجز لک الإقامة وبطاقة الطائرة بحیث لا یتوجب علیک إلا حزم أمتعتک.

 

بالإضافة لترتیبات السفر ومساعدتک فی العثور على دکتور فإن بإمکان خدماتنا أن تساعدک فی التغلب على حاجز اللغة عبر تخصیص مترجم جاهز لمساعدتک أثناء إقامتک فی ایران، فنحن نبذل کل ما بوسعنا لضمان أن تکون تجربة مرضانا الطبیة فی ایران أقرب لکونها إجازة ممتعة من کونها رحلةً لإجراء عملیة جراحیة، وعلاوةً على کل هذا فإن خدمات آریا مدتور تغطی أیضاً متطلباتک فی الرعایة الصحیة لما بعد العملیة ومتابعة حالتک بعد عودتک إلى الوطن.

 

کیف یعمل تحویل مجرى المعدة؟

یعمل تحویل مسار المعدة بطریقتین لتحفیز فقدان الوزن:

 

تقیید کمیة الطعام التی یمکن تناولها

 

تحد مجازاة المعدة کمیة الطعام التی یمکن أن تتناولها بنسبة أعلى من 90%، حیث أن الجیب الصغیر الذی یتلقى الطعام یمتلئ بسرعة.

 

تقلیل الامتصاص: مساعدتک جسمک على الامتصاص أقل

 

بما أنه یتم تجاوز القسم الأکبر من المعدة وقسم من المعی الدقیق فی جراحة تحویل مجرى المعدة فإن امتصاص السعرات الحراریة سینخفض کثیراً مما یحض على خسارة الوزن بشکل أسرع.

 

بسبب وجود هاتین الوظیفتین فإن جراحة تحویل مسار المعدة هی جراحة لخسارة الوزن تقییدیة ومقللة للامتصاص فی الوقت نفسه.

 

فوائد عملیة تحویل مسار المعدة

بعد عملیة تحویل مسار المعدة ستشعر بالشبع بشکل أسرع، وبالإضافة لذلک فإن امتصاص الطعام وتحویله إلى وزن زائد سیکون أقل.

 

هل أنا مرشح مناسب لإجراء عملیة تحویل مجرى المعدة؟

یُنصح بجراحة تحویل مسار المعدة لأولئک الذین یعانون من البدانة والذین لا یبدو أنهم یفقدون وزناً ملحوظاً من خلال اتباع نظام حمیة غذائیة وممارسة التمارین الریاضیة. فإذا کان مؤشر کتلة الجسم لدیک أکبر من 45 (بدین جداً) أو کنت تعانی من إحدى الأمراض المتعلقة بالسمنة مثل السکری من الدرجة الثانیة وضغط الدم المرتفع وانقطاع التنفس أثناء النوم والکولیستیرول العالی مع مؤشر کتلة الجسم أعلى من 35 فعلى الأرجح أن یقترح الجراح هذه العملیة لک.

 

فوائد وأضرار عملیة تحویل مسار المعدة

لکل نوع من أنواع جراحة خسارة الوزن میزات ومساوئ. إن الإیجابیات والسلبیات الرئیسیة لتحویل مجرى المعدة هی کالتالی:

 

فوائد عملیة تحویل مسار المعدة

عیوب جراحة تحویل مسار المعدة

إن الکمیة المتوسطة لفقدان الوزن لدى المرضى بعد عملیة تحویل مسار المعدة هی أکبر بکثیر من أیة جراحة أخرى لفقدان الوزن. بعبارة أخرى إنها جراحة البدانة الأکثر فاعلیة.

سیکون فقدان الوزن بعد الجراحة أکثر سرعة مقارنة بعملیات أخرى مثل ربط المعدة.

لا تتطلب وضع جهاز خارجی داخل الجسم.

إنها تساعد على شفاء مرضى السکری من الدرجة الثانیة، ذلک أن أکثر من 70% من مرضى السکری من الدرجة الثانیة قد تم شفاؤهم أو أن حاجتهم للأنسولین قد انخفضت بشکل ملحوظ.

من المرجح أن یتم شفاء أو تحسن مرضى ضغط الدم المرتفع وانقطاع النفس النومی بعد مجازاة المعدة.

یمکن إجراؤها للأشخاص الذین تتراوح أعمارهم من 18 إلى 70 عاماً.

بما أنه یتم إجراؤها عادة بالمنظار فإنک لن تشعر بألم زائد ولن تبقى ندبة على جسمک.

فترة النقاهة بعدها أطول من عملیات أخرى (ما عدا تکمیم المعدة) لأنها تستغرق بعض الوقت لشفاء الجهاز الهضمی وحتى یعتاد هذا الجهاز على الظروف الجدیدة.

تقلل جراحة تحویل مسار المعدة من امتصاص المواد الغذائیة والفیتامینات، لذلک أنت بحاجة لتناول المکملات لتعویض الفیتامینات والحدید.

یجب أن تلتزم بحمیة قلیلة السکر والنشویات لأنک قد تعانی من التقیؤ والإسهال.

توجد مجازفة صغیرة لحدوث مضاعفات تشمل النزف والارتشاح والإنتان والانسداد.

التحضیر لإجراء جراحة مجازاة المعدة

کلما کنت على علم أکثر بالمعلومات المتعلقة بالعملیة کلما قل قلقک قبل الجراحة، حیث ستساعدک استشارة الجراح قبل العملیة على حصولک على إدراک جید للعملیة ونتائج إجرائها وحیاتک بعد الجراحة.

 

لکی تجری جراحة تحویل مجرى معدة آمنة ومرضیة علیک أن تتوقف عن التدخین لعدة أسابیع قبل الجراحة، وعلیک أن تتوقف أیضاً عن تناول بعض الأدویة وخاصةً تلک الأدویة التی تمنع حدوث تجلط الدم مثل الاسبرین وإیبوبروفن (أدفیل وموترین) وفیتامین E ووارفارین.

 

سیطلب منک إجراء فحوصات دم وبعض الفحوصات اللازمة الأخرى قبل العملیة، لا تأکل أو تشرب أی شیء فی اللیلة التی تسبق الجراحة، واحرص على ضمان أحد ینقلک بشکل آمن بعد الخروج من المستشفى وعلى رعایة لائقة بعد العملیة فی البیت أو الفندق.

 

کیف تتم عملیة تحویل مسار المعدة؟

یتم إجراء تحویل مسار المعدة تحت التخدیر العام، وهذا یعنی أنک لن تکون واعیاً خلال العملیة. فی هذه الأیام یستخدم معظم الأطباء تنظیر البطن لإجراء جراحة مجازاة المعدة. وفی هذه التقنیة التی تدعى أیضاً باسم جراحة ثقب المفتاح یقوم الجراح بإجراء شقوق صغیرة فی البطن لإدخال أدوات جراحیة ومنظار (أداة طویلة مزودة بضوء وکامیرا فی نهایتها تستخدم لرؤیة داخل البطن) وأنبوب لإجراء العملیة.

 

خطوات عملیة تحویل مسار المعدة هی التالیة:

 

تتضمن الخطوة الأولى تقسیم المعدة إلى قسمین وخیاطتها باستخدام أداة تدبیس خاصة، یدعى القسم العلوی باسم الجیب وهو أصغر من القسم السفلی، حیث إنه بحجم الجوزة وسیحتفظ بالطعام الذی ستأکله. ونظراً لأنه یحتفظ بکمیة صغیرة من الطعام فإن شهیتک للطعام ستقل بشکل مفاجئ وبالتالی ستتم خسارة الوزن.

الخطوة الثانیة هی قطع المعی الدقیق إلى قسمین، ویتم بعد ذلک وصل القسم السفلی الذی یحتوی المعی الصائم مع الجیب الصغیر بحیث یمر الطعام من الجیب الصغیر إلى المعی الصائم مباشرة متجاوزاً القسم الرئیسی من المعدة والقسم الأول من المعی الدقیق (الاثنی عشر). فی النهایة یتم إعادة وصل نهایة الاثنی عشر مع المعی الدقیق فی نقطة أخفض لیسمح بتدفق السوائل الهاضمة الأخرى.

مرحلة النقاهة والرعایة الصحیة بعد عملیة تحویل مسار المعدة

ستحتاج عادة للبقاء یومین إلى ثلاثة أیام فی المستشفى قبل أن تتمکن من العودة إلى البیت. إن متوسط الزمن اللازم لشفاء تام فی البیت بعد جراحة تحویل مجرى المعدة هو خمسة أسابیع، لکن یمکن أن یختلف هذا باختلاف الأشخاص وذلک تبعاً لأعمارهم وأوزانهم وصحتهم العامة وأسلوب حیاتهم. لن یسمح لک بالشرب حتى تمر أربعة وعشرون ساعة على الجراحة، وسیطلب منک أن تبدأ بالمشی بهدوء فی الیوم الذی یلی الجراحة. نذکر فیما یلی بعض تعلیمات ما بعد عملیة تحویل مسار المعدة:

 

خلال الیومین الأولین بعد العملیة: الأکل فیهما غیر مسموح.

خلال أول أسبوعین بعد العملیة: ینصح بالسوائل والأطعمة الطریة (حساء القمح الکامل والعصائر والطعام المطهو جیداً والحلیب وأطعمة طریة أخرى غنیة بالمواد الغذائیة).

خلال ثانی أسبوعین بعد العملیة: ینصح بتناول الأطعمة المهروسة.

بعد أربعة أسابیع: یسمح لک بتناول أطعمة صلبة مثل شرائح صغیرة من اللحم أو الدجاج والفواکه والخضروات المطبوخة.

عدم أکل کمیة کبیرة من الطعام لأنه یتم قبول 30غراماً من قبل معدتک بعد الجراحة، وإلا فالقیء والغثیان أمران محتومان.

تناول الطعام والشراب ببطء لأنه إذا أکلت وشربت بسرعة فستحدث لدیک أعراض امتلاء المعدة.

امضغ بشکل جید جداً، حیث یجب أن ینهرس الطعام جیداً فی فمک قبل بلعه.

اشرب من 6 إلى 8 أکواب من الماء کل یوم خلال فترة النقاهة.

لا تشرب أثناء الأکل.

تناول المکملات التی یصفها الطبیب مثل حبوب الفیتامینات المتعددة والمعادن المتعددة والکالسیوم وفیتامین D والحدید وفیتامین B12.

تناول أطعمة عضویة.

قم بممارسة التمارین الریاضیة یومیاً.

تجنب تناول الکثیر من الوجبات الخفیفة.

لإرشادات کاملة عن الأکل بعد جراحة إنقاص الوزن اقرأ إرشادات الأکل الصحی للشهر الأول بعد عملیة خسارة الوزن.

 

مضاعفات عملیة تحویل مسار المعدة وآثارها الجانبیة

لیس هناک شک فی أن أی نوع من الجراحات قد یسبب عدداً من الآثار الجانبیة والمضاعفات.

 

إن المخاطر المحتملة لجراحة تحویل مجرى المعدة هی جلطات فی الساقین (یمکن منعها بتناول أدویة ممیعة للدم) وحصول ارتشاح فی منطقة الاتصال بین المعدة والمعی الدقیق وأعراض امتلاء المعدة وصعوبة البلع والإسهال وعسر الهضم وارتخاء الجلد والغثیان والإقیاء ونفخة البطن ورد الفعل التحسسی للمخدر وانتفاخ جدار المعدة والإنتان وانسداد الأمعاء.

 

یمکن منع معظم المضاعفات باتباع تعلیمات الجراح والالتزام بنظام غذائی وأسلوب حیاة صحیین، حیث تساعدک المراجعات المتواصلة للطبیب على تجنب حدوث العدید من المضاعفات المذکورة.

 

جراحة تحویل مسار المعدة المصغر بالمنظار

جراحة تحویل مسار جزئی للمعدة هی عملیة أقل توغلاً وأبسط مقارنة بجراحة تحویل مسار المعدة النظامیة، حیث یتم فی هذه الجراحة إنشاء جیب على شکل موزة فی المعدة ثم یتصل بالمعی الدقیق من خلال ما یسمى بالتلاحم متجاوزاً جزءاً من المعی الدقیق. تعمل جراحة تحویل مسار المعدة المصغر بنفس طریقة عمل جراحة مجازاة المعدة العادیة.

 

جراحة تحویل المسار وتکمیم المعدة: أیهما الأفضل؟

بعد أن قررت الخضوع لجراحة معالجة البدانة فإنک ستبقى محتاراً فیما یخص اختیار تحویل مسار المعدة أم تکمیم المعدة. مع أن للعملیتین نفس الفعالیة الکبیرة إضافة إلى أن عملیتی مجازاة المعدة واستئصال المعدة التکمیمی مناسبتان للأشخاص الذین لدیهم بدانة من الدرجة الثانیة والثالثة إلا أن الأخیرة مناسبة أکثر للأشخاص الذین لدیهم مؤشر کتلة جسم أکبر من 45، اقرأ المزید عن تحدید جراحة فقدان الوزن الأنسب لک.

 

بمعزل عن ذلک فإنه یجب أن تؤخذ حالتک الصحیة وحالتک الطبیة الممکنة بعین الاعتبار قبل اختیار أیٍّ من هاتین العملیتین، وهذا ما یحب مناقشته مع الجراح قبل العملیة، أیضاً بإمکانک أن تحصل على استشارة مجانیة عن وضعک من قبل خبرائنا الطبیین فی آریا مدتور.

 

علاوة على ذلک فإنه من الضروری أن تتأمل التشابهات والاختلافات، من أجل اتخاذ قرار واعٍ.

 

أوجه الشبه بین تحویل مسار المعدة وتکمیم المعدة

بعد کلتا العملیتین ستأکل أقل من المعتاد لأن معدتک الجدیدة ستتسع لکمیة صغیرة من الطعام.

ستحتاج إلى المبیت فی المستشفى بعد کلتا العملیتین.

لا یمکن عکس کلتا العملیتین.

فترة النقاهة لکلتا العملیتین هی نفسها تقریباً.

تؤدی کلتا العملیتین إلى فقدان وزن ملحوظ.

أوجه الاختلاف بین تحویل مسار المعدة وتکمیم المعدة

فی تحویل مسار المعدة تُزال المعدة جزئیاً من الجسم بینما فی تکمیم المعدة یتم إخراج القسم الأکبر من المعدة خارج الجسم.

یُنصح بإجراء تحویل مجرى المعدة عادة للمرضى البدینین بشکل مفرط والذین لدیهم مؤشر کتلة جسم أکبر من 45، غیر أنه یمکن إجراء تکمیم المعدة لأولئک الذین مؤشر کتلة الجسم لدیهم 35.

عملیة مجازاة المعدة تغیِّر الطریقة التی یتعامل بها الجهاز الهضمی مع الطعام، إلا أنه فی تکمیم المعدة لا یتغیر الهضم.

تعد جراحة تحویل مسار المعدة جراحة تقییدیة ومقللة للامتصاص فی الوقت نفسه ما یعنی أنها تجعلک تأکل أقل وتقلل من امتصاص المواد الغذائیة من خلال تجاوز جزء من المعی الدقیق، بینما تکمیم المعدة هی عملیة تقییدیة فقط.

أسئلة شائعة عن جراحة تحویل مسار المعدة